English / عربي   

مقالات

الفناـدق، المـوتيلات، والنًُــزل (منامة وإفطار)

نقلاً عن جامعة تكساس التقنية، فإن كلمة "الضيافة" تأتي من جذور لاتينية تعني "الإستضافة" أو "الدار"....

مكة المكرمة

مكة المكرمة مدينة قديمة و لها جذور عميقة في التاريخ و لقد تعدد أسمها حسب الفترات الزمنية ،و لعل أسمها مشتق من كلمة ( بك )...

معالم مكة

مكة البلد الحرام ، أحبُّ بلاد الله إلى الله ، وأحبها إلى رسوله ، قبلة المسلمين ومهوى أفئدتهم ومأوى حَجِّهم ، ومجمع وفودهم ، وملتقى جموعهم ،...

قصة البداية

ظل المسافر وعلى مدى التاريخ ( ما عدا البدو والرحل ) يحتاج لغيره ليوفر له ( الأكل والشرب والراحه) بالرجوع الى تاريخنا العربي والاسلامي والعالمي نجد ان الانسان منذ ان اضطر الى التنقل من مكان الى اخر كان...

المشاكل التي تواجه شركات حجوزات الفنادق بالمملكة

المشاكل التي تواجه شركات حجوزات الفنادق داخل المملكة كثيرة وهذه المشاكل هي التي تؤدي الى عدم أهتمام شركات الحجوزات بالسوق ....

قصة ماء طهور

أهدت سارة رضي الله عنها زوجها إبراهيم عليه السلام هاجر رضي الله عنها حين لم تنجب منه فتزوجها ثم أنجبت هاجر إسماعيل عليه السلام وكان عمر أبيه في ذلك الوقت 86 عاما...

 
لمحة عن تاريخ الضيافة:

نقلاً عن جامعة تكساس التقنية، فإن كلمة "الضيافة" تأتي من جذور لاتينية تعني "الإستضافة" أو "الدار". كما ذكرت الجامعة أن أول الفنادق ليس أكثر من مساكن خاصة فتحت لإستضافة الناس. وأكثر هؤلاء ، للأسف ، يمتاز بسوء سمعته. وفي عهد الإمبراطورية الرومانية ، بدأت الفنادق والنزل بتقديم خدمات الطعام في محاولة لتشجيع الزائرين.

أوجه الفرق بين الفنادق، الموتيلات، والنُزل:

في الواقع لا يوجد فرق بين كل تلك الأسماء، فيه بالنهاية مرادفة لمعنى فندق ولكن تختلف حسب المباني، والمواقع، والخدمات الفندقية.

الفنادق

الوصف: الفندق هو مؤسسة توفر الإقامة لمدة قصيرة مقابل مبلغ من المال.المباني: فيما يختص بالفنادق، يعطى أهمية كبرى للمبنى، فهو يعكس نوع الخدمات المقدمة. والموقع هو عامل آخر مهم في الحديث عن الفنادق، إذا كان الفندق في بلدة أو في ريف مثلاً. وفي أيامنا هذه يوجد منافسة بين أي من الفنادق أطول، أو أكبر، أو أحدث.

المواقع: تقع معظم الفنادق عادة في وسط المدينة حول مراكز التسوق، والشركات الكبيرة، والمؤسسات الحكومية أو بالقرب من المطار.

الخدمات: إن المبنى والخدمات التي يقدمها الفندق يحدد نوع سلسلة الفنادق. في الماضي كان الفندق يوفر مظاهر السكن الأساسية، وتتألف فقط من غرفة بها سرير وخزانة، وطاولة صغيرة ومغسلة؛ وقد استعيض عنها حديثاً بغرف ذات تجهيزات حديثة تتضمن الحممامات والمكيفات. كما يوجد ميزات إضافية في الغرف كالتلفون، والمنبه، والتلفزيون، والإنترنت، والوجبات الخفيفة والمشروبات وإمكانية إعداد المشروبات الساخنة. ويمكن للفنادق الكبيرة أن توفر عدد من التسهيلات الإضافية للزوار مثل مطعم، حمام سباحة، أو حضانة للأطفال، وتقديم الخدمات الإجتماعية وخدمة المؤتمرات.

النزل

الوصف: من الناحية النظرية ، موتيل يعني الفندق الذي تستطيع الوصول اليه بالسيارة. وكان هؤلاء عبارة عن مبنى يتألف من طابق واحد متعدد الوحدات على طول الطرق الأميركية. في الواقع ، وقد تطورت الموتيلات لتصبح متعددة الطوابق في مدن لا تصلها السيارات حتى.

المباني: لا فرق هذه الأيام بين الفنادق والموتيلات. الموتيل يؤمن لك موقف للسيارة بالقرب من غرفتك ولكن ذلك لم يعد الحال دائما؛ والفنادق في هذه الأيام تؤمن خدمة موقف السيارة.

المواقع: الموتيلات عادة ما تكون الى جانب الطريق قرب محطات التزود بالوقود وتختلف عن الفنادق في موقعها على طول الطرق السريعة، في مقابل المراكز المدنية التي تفضلها الفنادق، ومواجهتها الى الخارج (على النقيض الفنادق التي عادة ما تواجه الأبواب الداخلية الردهة). وتشمل الموتيلات جميعها تقريبا موقف للسيارات، في حين لا تبنى الفنادق مع أخذ هذه الميزة بعين الإعتبار.

الخدمات: تماماً كموقعها، تؤمن الموتيلات الاحتياجات الأساسية للإنسان فهي مكان مؤقت للراحة بعد رحلة طويلة.

النُزل (منامة وإفطار)( الشقق الفندقية)

الوصف: الممنامة والإفطار من المساكن الصغيرة الخاصة ذات غرفة نوم واحدة أو اثنتين متاحة للاستعمال التجاري ، كما يوجد نوع آخر أقل من 15 غرفة.

المباني: بوجه عام ، تقع النًزل في المناظر الطبيعية الخلابة أو المباني التاريخية،او في مناطق مختلفة في المدينة، وهي أقل من 15 غرفة، بينما المنازل الخاصة الصغيرة لديها فقط غرفة نوم واحدة أو اثنتين، أو مجموعة من الغرف تتضمن حمام. بعض المنازل الخاصة لديها غرف نوم خاصة مع حمام يتقاسمه النزلاء. والعديد من النُزل يتضمن غرف ذات طابع خاص، والتي يتم تزيينهابأساليب مختلفة أو تُبنى حول أفكار مختلفة.

المواقع: هذه النزل الصغيرة موجودة في كل أنحاء العالم،تعطي الزائر شعور بالسرور بعيد من الأجواء الرسمية التي تفرضها الفنادق العملاقة.

الخدمات: كما يوحي الاسم، تتضمن هذه الأماكن وجبة الصباح مثل الحلويات، الحبوب والمشروبات الباردة. وبعضها يعتمد في سمعته على وجبة ومذهلة. حيث تقوم بعض النُزل بتوظيف طهاة لهذه الوجبة، أو استخدام وصفات تتمحور حول المغزى العام للنزل. حتى ان البعض لديه وجبات تحت الطلب. وبعضهم وضع قائمة مأكولات أو يسمح لزائريه بإختيار ما يريد تناوله في الصباح التالي. وإذا كان لديك إحتياجات غذائية خاصة يمكنك الطلب من صاحب النزل تأمينها لك حيث أن معظمهم على استعداد لتأمين مثل تلك الطلبات.
بعض النُزل لديها قوائم طعام لمطاعم محلية يمكن للزائر الإختيار بينها للغذاء او العشاء. حتى ان بعضها يؤمن تذاكر لمعالم سياحية يمكنك شرائها على حدة او كجزء من خيارات حجز غرف لديهم.