English / عربي   

مقالات عن مكة

الجذب السياحي
الخدمات
المعالم السياحية
المواصلات
 

زمزم

لقد جعل الله تعالى مخولقاته جميعها من الماء. ويحتاج الناس للمياه تقريباً في كل شيء لكن لا تحمل كل المياه الميزات والقيمة نفسها. فالمسلمون يشيرون الى ان مياه زمزم مقدسة وفريدة. فهم يسعون وراء هذا السائل الغامض ويحبون شربه في أي وقت استطاعوا. والذين استطاعوا الذهاب للحج يعودون الى موطنهم حاملي هذا السائل الثمين لآلاف الأميال كهدية مميزة للأهل والأصدقاء.

ما هو ماء زمزم؟

زمزم هو اسم بئر في مكة في السعودية، وهو يؤمن مياه ينبوع طبيعية لملايين الحجاج كل عام. يقع البئر على بعد امتار قليلة شرقي الكعبة

من أين أتى ماء زمزم؟

وفق التقليد الإسلامي، يعود الينبوع الموجود في وسط واد صحراوي الى زمن النبي ابراهيم. ويُعتقد ان النبي ابراهيم زار المنطقة مع زوجته هاجر وابنه اسماعيل. وعندما تركهم وحدهم، بحثت هاجر بيأس عن المياه وسط الأرض القاحلة والجافة - - راكضة ذهاباً وإياباً بين تلتين وموجهة صلاتها الى الرب لمساعدتها. ويعتقد المسلمون بأن الله استجاب دعائها واطفأ عطشها بتفجير ينبوع المياه من الأرض. ولا زال الينبوع في جريان مستمر منذ عدة الآف من السنين.

كيف هي مياه زمزم؟

مياه زمزم مالحة المذاق قليلاً، ومعروف أنها تطفىء العطش والجوع. وتبين التحليلات العلمية بأنها تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم، والفلورايد، واملاح الماغنيسيوم.

كيف يستخدمها المسلمون؟

خلال موسم الحج السنوي، يعيد الحجاج تمثيل عدة أحداث حصلت في حياة النبي ابراهيم، بما فيها بحث هاجر عن المياه عبر ركضها بين تلتي الصفا والمروة. يشرب الحجاج من الينبوع ويتوضؤن بمياهه. كما يعتقد بأن المياه لديها خاصات علاجية، فالعديد من الحجاج يأخذون ليترات من ماء زمزم معهم الى الديار لشربها من وقت الى آخر، خصوصاً عند المرض.

فوائد شرب ماء زمزم

في العقود القليلة الماضية، جمع العلماء عينات من ماء زمزم حيث وجدوا بعض الخصائص التي تجعل هذه المياه صحية أكثر من غيرها، كمستوى عال من الكالسيوم. وبعيداً عن قدرتها على إطفاء العطش والجوع، لدى ماء زمزم فوائد صحية ايضاً. فلقد ذكر الرسول بأنها تشفي من الأمراض. ولهذا السبب يجمعها الحجاج الى مكة في عبوات لجلبها للأهل والأصدقاء المرضى. ونُذكر ان النبي كان يحمل ماء زمزم بأباريق ويغسل بها اجساد المرضى ويرويهم منها.