English / عربي   

مقالات عن مكة

الجذب السياحي
الخدمات
المعالم السياحية
المواصلات
 

التنقلات في مكة

مكة المكرمة هي مقصد جميع المسلمين من حول العالم، حيث انها المدينة التي تضم المسجد الحرام والكعبة. من الواضح بان التنقلات في مكة هي مسألة كبيرة.

لا يوجد مطار في مكة، بل تمتلك 5 موانىء برية فقط:

  • طريق مكة - جدة السريع... وهو مخصص للزوار القادمين الى مكة من جدة او عبر مطار جدة.
  • طريق مكة - الليث... للزوار القادمين الى مكة من المنطقة الجنوبية واليمن.
  • طريق مكة - المدينة... للزوار القادمين الى مكة من المدينة وبلاد الشام.
  • طريق مكة - طائف السيل... للقادمين من الطائف ونجد.
  • طريق مكة - طائف الهدا... للقادمين من الطائف ونجد ايضاً.

   

في المواسم العادية، والمنخفضة، والمتوسطة، لا تواجه سيارات الزوار الخاصة أي مشكلة بدخول حدود مكة. ولكن في مواسم الذروة (حج رمضان)، تبقى جميع السيارات خارج مدينة مكة على الموانىء، حيث يوجد العديد من المواقف الأمنة المجانية. كل ما قد يحتاجه الزائر هو حجز موقف لسيارته وركنها هناك. ثم باستطاعة الزوار أخذ تاكسي او باص لدخول مكة الى المسجد الحرام او الى الفندق. تعود هذه الإحتياطات لسببين، الأول لأن مكة محاطة بجبال مما يجعل سطحها الجغرافي صعب الإجتياز. والثاني، ان المنطقة الرئيسية في مكة تمر بعملية تطوير، مما يجعل شبكة الطرقات في فوضى حقيقية لجهة التنقلات الداخلية.

إضافة لذلك، ان المنطقة الرئيسية في مكة هي المنطقة المركزية، التي تحيط بالمسجد الحرام. لا يوجد أي موقف شاغر في تلك المنطقة. والمواقف الخاصة الأقرب للمسجد الحرام غالية جداً في مواسم الذروة.

وهناك وسيلة أخرى لبلوغ مكة مباشرة من المطار وهي ان تحجز وسيلة تنقلك مع حجز الفندق، فالعديد من الفنادق يقدم خدمة تاكسي المطار. كما يمكنك حجز تاكسي خاص من المطار ليوصلك الى مكة، ولكن عادة يكلفك ذلك غالياً خصوصاً في مواسم الذروة.