English / عربي   

مقالات عن مكة

الجذب السياحي
الخدمات
المعالم السياحية
المواصلات
 

عملية توسيع المسجد الحرام في مكة

بما ان مكة كانت ولا تزال المقصد الأول لأي مسلم حول العالم للزيارة مرة في حياتهم على الأقل، كان لا بد من توسيع المسجد الحرام في مكة لاستيعاب اعداد المسلمين الهائلة والمتزايدة.

تم بناء الحرم في القرن السابع وجرى تعديله، وإعادة بناؤه، وتوسيع نطاقه على نحو منتظم منذ ذلك الحين. التوسيعات الرئيسية حدثت في الثمانينات ولا يزال العمل مستمر الى اليوم.

تم تأسيس بدايات المسجد الحرام في عهد الخليفة عمر ابن الخطاب (634-644). وأمر الخليفة بهدم المنازل حول الكعبة وذلك لاستيعاب العدد المتزايد من الحجاج، ثم بنى جدار بعلو 1.5م لإحداث منطقة صلاة في العراء حول الضريح.

وفي عهد الخليفة عثمان ابن عفان (644-656)، تم توسيع منطقة الصلاة وتغطيتها بسقف مدعوم بأعمدة وأقواس خشبية.

في عام 777، جرى إعادة بناء رئيسية للمسجد الحرام في عهد الخليفة العباسي المهدي  (775-785) لاستيعاب عدد الحجاج المتزايد. وتم هدم المسجد الموجود مع مزيد من البيوت في المنطقة وبناء مسجد جديد مكانه. جرى البناء على مساحة 196 بـ 142 م، على شبكة من أعمدة من رخام جُلبت من مصر وسوريا مزينة بخشب الساج المطعم بالذهب. ويضم مسجد المهدي ثلاث مآذن، موضوعة فوق باب السلام، وباب علي، وباب الوادي.

بين عامي 1955 و 1973، اطلقت أولى التوسيعات التي حدثت في ظل الملوك السعوديين من قبل الملك عبد العزيز (1932-1953). وكجزء من التجديدات، تم توسيع رواق المساء الذي يربط صخرة الصفا مع المروة ليصل الى المسجد. يتكون التوسيع من طابقين مبنيين من اقواس الإسمنت المقوى مغلّف بالرخام المنحوت والحجر الإصطناعي، التي تصل بين الشارع والمسجد عبر إحدى عشر باباً.

ولقد حدث توسيع رئيسي برعاية الملك فهد (1982-الى الوقت الحاضر) وتألف من جناح جديد ومنطقة صلاة في العراة الى الجهة الجنوبية الشرقية من المسجد. في هذا الجناح الذي يتألف من طابقين يتوزع تكييف الهواء تحت الطوابق المبلطة والتي يتم تزويدها عبر شبكات تهوئة موجودة عند قاعدة كل عامود. تمتزج واجهة التوسعات مع البناء السابق، برخام رمادي جبال فاطمة ومنحوتة بحزام من الرخام الأبيض. وتتألف بوابة الملك فهد التذكارية من ثلاث أقواس مزينة برخام ابيض منحوت، ويحيط بها مئذنتان جديدتان تطابقان المآذن القديمة. والنوافذ مغطاة بمشربية نحاس وحولها إطار من الرخام الأبيض المنحوت. والبوابات الفرعية تحتوي على قبب منحدرة من القرميد الاخضر .

ولا تزال عملية التوسع مستمرة الى يومنا هذا...